وردة نيسان Admin
عدد المساهمات : 334 تاريخ التسجيل : 22/04/2010
| موضوع: ملزمة علوم للوحدة الاولى للصف التاسع الأحد أكتوبر 14, 2012 6:11 pm | |
| [b]
تدريبات
في
[b]الطالب:محمد العماوي [/b]
[b]الاسم: [/b] [b]الصف :[/b] [b]العام الدراسي:2009-2010[/b]
[b]الوحدة الأولى : طبيعة العلم [/b]
[b]السؤال الأول ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة[/b]
[b]1- تمكن الأطباء في القرن العشرين من القضاء على المسبب لمرض الجدري , الهدف من هذه العبارة : [/b]
[b]أ- الضبط والتحكم [/b]
[b]ب- التفسير [/b]
[b]ج- التنبؤ [/b]
[b]د- جميع ماسبق [/b]
[b]2- جميع ما يلي من خصائص المنهج العلمي ماعدا : [/b]
[b]أ- الموضوعية [/b]
[b]ب- العقلانية [/b]
[b]ج- التصحيح الذاتي [/b]
[b]د- التحيز لرأي معين [/b]
[b]3- الزهرة عضو التكاثر في النباتات , اسم المفهوم في العبارة : [/b]
[b]أ- عضو [/b]
[b]ب- الزهرة [/b]
[b]ج- التكاثر [/b]
[b]د- النباتات [/b]
[b]4- التجرد والنزاهة وتحري الدقة وتجنب الحكم أو التحيز الشخصي : [/b]
[b]أ- العقلانية [/b]
[b]ب- الإمبريقية [/b]
[b]ج- الموضوعية [/b]
[b]د- الملاحظة [/b]
[b]5- يتعكز ماء الجير عند مرور CO2 لتكون كربونات الكالسيوم , الهدف العلمي من هذه العبارة : [/b]
[b]أ- الوصف [/b]
[b]ب- التنبؤ [/b]
[b]ج- التفسير [/b]
[b]د- ( أ + ج ) [/b]
[b]6- تبدأ المعرفة العلمية ب : [/b]
[b]أ- الملاحظة [/b]
[b]ب- التجريب [/b]
[b]ج- الحقائق [/b]
[b]د- ( أ + ب) [/b]
[b]7- الأحماض تحمر ورقة عباد الشمس الزرقاء هذه العبارة : [/b]
[b]أ- حقيقة [/b]
[b]مفهوم [/b]
[b]تعميم [/b]
[b]قانون [/b]
[b]8- السعة الحرارية تتناسب طرديا مع الحرارة النوعية والكتلة هذه العبارة : [/b]
[b]أ- نظرية [/b]
[b]ب- قانون [/b]
[b]ج- حقيقة [/b]
[b]د- مبدأ [/b]
[b]9- الحديد فلز قابل للطرق والسود, تعتبر العبارة : [/b]
[b]أ- حقيقة [/b]
[b]ب- مبدأ [/b]
[b]ج- قانون [/b]
[b]د- نظرية [/b]
[b]10- جميع ما يلي من خطوات المنهج العلمي ماعدا : [/b]
[b]أ- الامبريقية [/b]
[b]ب- اختبار الفرضيات [/b]
[b]ج- حل المشكلات [/b]
[b]د- فرض الفرضيات [/b]
[b]11- الاعتماد على الحواس في الوصول إلى المعرفة العلمية : [/b]
[b]أ- التجربة [/b]
[b]ب- العقلانية [/b]
[b]ج- الملاحظة [/b]
[b]د- الامبريقية [/b]
[b]12- الضغط هو القوة المؤثرة عموديا على وحدة المساحات: [/b]
[b]أ- نظرية [/b]
[b]ب- حقيقة [/b]
[b]ج- مفهوم [/b]
[b]د- قانون [/b]
[b]السؤال الثاني : علل لما يأتي[/b] [b]1- للمفاهيم العلمية دور في نمو المعرفة العلمية وتطورها.[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]2- القانون العلمي ثابت نسبيا .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]3- لا يمكن للعالم أن يبدأ من الصفر عند دراسة ظاهرة ما. [/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]4- يطلق على الحقيقة العلمية هواء العلم .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]5- النظرية العلمية خاضعة للتعديل والتغيير .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]6- العلم نشاط إنساني عالمي .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]7- توضع النظريات العلمية في قمة هرم المعرفة .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]8- تعتبر العلاقة ث = ك / ح قانونا .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]9- المعرفة العلمية خبرة حسية إدراكية .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]10- العلم مادة وطريقة .[/b] [b].................................................................................................... ..............[/b] [b]السؤال الثالث : اكتب المصطلح العلمي الدال على العبارات التالية .[/b]
[b]1- توقع حدوث شئ في المستقبل بناء على معلومات متوفرة حاليا . [/b]
[b]( ) [/b]
[b]2- نمط في التفكير وأسلوب في البحث المنظم يؤدي للكشف عن المعرفة ونموها. [/b]
[b]( ) [/b]
[b]3- صفة لنشاط منسوب إلى العقل الذي يوجه سلوك الباحث من خلال ملاحظاته وتجاربه . [/b]
[b]( ) [/b]
[b]4- جملة خبرية صحيحة علميا لها صفة الشمول . [/b]
[b]( ) [/b]
[b]5- النزاهة العلمية وتحري الدقة وعدم التحيز . [/b]
[b]( ) [/b]
[b]6- نتاج التفكير والبحث والاستفسار العلمي يتوصل إليه عن طريق الملاحظة والتجربة . [/b]
[b]( ) [/b]
[b]7-صورة ذهنية ترتبط بالألفاظ من كلمات وعبارات وعمليات علمية . [/b]
[b]( ) [/b]
[b]8- صيغة تتضمن علاقة تربط بين مفهومين أو أكثر يمكن التعبير عنها بصورة رياضية . [/b]
[b]( ) [/b]
9- النتاج النهائي للمنهج العلمي وتتضمن الكثير من الحقائق والمفاهيم والقوانين
( )
[b]السؤال الرابع : أكمل العبارات التالية .[/b] [b]1.من الخصائص العامة للعلم ....................... و ...................... .و.......................[/b] [b]2.من صفات العالم الموضوعي ........................ و........................و........................ [/b] [b]3.من أهداف العلم ...................... و ........................... و ............................[/b] [b]4.من عناصر المعرفة العلمية ................. و ..................و................. و .................[/b] [b]5.من مميزات الحقائق العلمية ....................... و ......................... و....................... [/b] [b]السؤال الخامس : أكمل جدول المقارنة التالي[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b]
[/b] | |
|