منتديات مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات



أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
الاداره




مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأعضاءالتسجيلدخول


:::ّّّّّ نـــصــيــحة :::///ّ

http://www.saaid.net/twage3/161.gif

قريبااا  كرسي الاعتراف  
وردة نيسان

أهلا بكل الأعضاء و الزوار لمنتدى  إذا كنت زائرة سنسعد جدابانضمامك

 

نتًمنًى لكُـ~ المتُعهـً والفآآئِدهٌ 


شاطر | 
 

 ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
?????
زائر



مُساهمةموضوع: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء مارس 09, 2010 2:00 pm

وكالة هيئة الأمم المتحدة للإغاثة والتشغيل
دائرة التربية والتعليم ـ غزة

بطاقات علاجية
في اللغة العربية ـ الفصل الثاني
للصفوف الخاصة

الصف الثامن

فبراير 2010


البطاقة الأولى
المهارة: التمييز بين (أل) الشمسية والقمرية
التعلم القبلي :
الهدف : يتعرف الحروف القمرية والشمسية :
النشاط: أ-ما سبب تسمية أل الشمسية بهذا الاسم ؟
سميت أل الشمسية بهذا الاسم لأنها تتصل بأحد الحروف الشمسية الأربعة عشر وهي : ت – ث – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ل – ن .
ب-ما سبب تسمية أل القمرية بهذا الاسم ؟
سميت أل القمرية بهذا الاسم لأنها تتصل بأحد الحروف القمرية الأربعة عشر وهي :
أ , ب , ح , ج , خ , ع , غ , ف , ق, ك , م , هـ , و , ى .
الهدف : يميز بين الحروف الشمسية والحروف القمرية من خلال كلمات محددة.
النشاط: صنّف الكلمات التالية إلى كلمات تبدأ بأل شمسية وأخرى بأل قمرية وحروف قمرية, ثم انطقها نطقاً صحيحاً:
(النبات – البيت- الجبل – الفصل – الساحة – الحديقة – الفواكه- التمساح – الحقيبة – الزرع – الشبكة- النسر- المجلة – الصوت )

الكلمات التي تبدأ بـِ ِ أل شمسية الكلمات التي تبدأ بـِ ِ أل قمرية
النبات البيت






الهدف: يقرأ التلاميذ كلمات محددة قراءة صحيحة ممثلة للمعنى.
النشاط: يقف التلميذ عند سماعه للكلمة المبدوءة بـ أل شمسية , ويرفع يده عند سماعه للكلمة المبدوءة بـِ ِ أل قمرية, ثم ينطق الكلمة نطقاً سليماّ.
(المدينة- القرية- الذيل- الضابط- الرجاء- الصورة- المقعد – الكتاب –القلم- الثوب)
الهدف : يكمل التلاميذ بكلمات تبدأ بـِ ِ أل شمسية أو قمرية , و ينطقها نطقاً صحيحاً.
النشاط: أجب حسب المثال:
ولد الولد أل قمرية
دفتر الدفتر أل شمسية
مقصف ..... .....
سبورة ..... .....
..... المسطرة .....
..... الربيع .....
..... ..... أل شمسية

الهدف: يستخرج كلمات مبدوءة بـ أل شمسية , وكلمات مبدوءة بـ (أل) قمرية من دروس في كتاب المطالعة .
النشاط: يقوم المعلم بتوزيع بطاقات فارغة على التلاميذ , ويقسم التلاميذ إلى مجموعتين , كل مجموعة معها عشر بطاقات , المجموعة الأولى تكتب عشر كلمات تبدأ بحروف شمسية , والمجموعة الثانية تكتب كلمات تبدأ بحروفً قمرية خلال دقيقتين.

الهدف: يكتب كلمات تبدأ بـ (أل) شمسية و(أل) قمرية , و ينطقها نطقاً سليماً.
النشاط: يتم كتابة مجموعة من الكلمات متضمنة كلمات تبدأ بـ (أل) شمسية وكلمات تبدأ بـ (أل) قمرية , وتوضع في صندوقين , وتتم المسابقة بين تلميذين حسب الوقت المحدد لهما , بحيث يخرج التلميذ البطاقات من الصندوق ويصنّفها على لوحة الجيوب إلى كلمات تبدأ بـ (أل) شمسية وكلمات تبدا بـ (أل) قمرية .
(الطباشير- البوابة – الدرج – الفلاح – الوردة- الزيتون- الليل- الممحاة- الخزانة- العلم- الجيش- النحلة- العسل- الزهور- الذئب- الغزال- الثعلب- البستان- الناس)

الهدف : يستمع ويكمل الناقص من كل كلمة :
النشاط : استمع وأكمل بالحرف الناقص.
أ-نهار........ صيف طويل ونهار ........ شتاء قصير .
ب-........ عرب أمة تدعو إلى .......... اتحاد و ........ تضامن
ج-في فصل ........ ربيع تتكاثر ....... طيور وتتفتح .......أزهار .
د-تهتم ......... دول با........... أجهزة ........تعليمية ........ حديثة

الهدف : يدخل أل التعريف على كلمات معطاة ويبين نوعها.
النشاط: أدخل أل التعريف على الكلمات التالية وبيّن نوعها حسب المثال.
أ-ولد الولد قمرية
ب-زجاج ........ ........
ج-صديق ........ .........
د-مكتبة ........ .........
ه-بحر ........ .........

الهدف: يميز بين أل الشمسية وأل القمرية من خلال لعبة:
النشاط:يقوم بأداء النشاط طالبان يختار الأول كلمة معينة دون أن يعرفها ويجيب الطالب الثاني إن كانت هذه الكلمة تدخل عليها أل القمرية أم أل شمسية , ومن ثم يسأل الثاني ويجيب الأول ويحدد الفائز .
وهكذا تستمر النشاط مع طلاب آخرين .
مثلا : يقول الطالب الأول : عنب
يجيب الطالب الثاني : قمرية
ثم يقوم الثاني بسؤال الأول : سماء
فيجيب الأول : شمسية
فإن أخطأ أحدهم يكون الخاسر والعكس .

التقويم الختامي :
الهدف: يقرأ القطعة قراءة جهرية صحيحة مراعياً صحة ضبط الحرف الشمسي أو القمري بعد أل.
النشاط: اقرأ الفقرة التالية مراعيًا القراءة السليمة للحروف الشمسية والقمرية.

المدرسة
عندما دخلنا المدرسة في الصباح , دق الجرس , فوقفنا في طابور الصباح , واستمعنا إلى الإذاعة المدرسية , وأدينا التمرينات الرياضية وأنشدنا النشيد الوطني , ودخلنا الفصول , ودرسنا الدين واللغة العربية والحساب والعلوم , ولعبنا في حصة الألعاب , وبعد انتهاء الدروس , رجعنا إلى المنزل لمراجعة الدروس والاستعداد لليوم التالي , ونحن في غاية السرور والسعادة .
---------------------4------------------











البطاقة الثانية
المهارة: التمييز بين التنوين والنون الساكنة
التعلم القبلي:
الهدف: يميز بين الحركات: الفتحة، الضمة، الكسرة.
النشاط: ضع الحركة المناسبة للحرف الأول في الكلمات التالية.
فول - جرس - فئران - خيار - كأس - كرة - طاولة - بئر.

الهدف:يميز أنواع التنوين بعد الاستماع إليها.
النشاط : استمع وضع التنوين المناسب الذي تسمعه من المعلم.
لحم : ...................... - رجل - .......................
سمك : ..................... - معلمة - .......................
صيف :..................... - كتاب - .......................
فلاح : ..................... - جندي - .......................
زهرة : .................... - دجاج - .......................
الهدف: يضع خطاً تحت الكلمة المنونة.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المنونة.
بيتٌ - بيتَ - بيتِ.
ولدُ - ولداً - ولد.
دفتر - دفترُ - دفترٍ.
الهدف: يبين نوع التنوين في الكلمات التالية.
النشاط: اختر نوع التنوين مما بين القوسين.
لحمٌ: تنوين (ضم - فتح - كسر)
شراباً: تنوين (ضم - فتح - كسر)
علاجٍ: تنوين (ضم - فتح - كسر)
كرةً: تنوين (ضم - فتح - كسر)
هواءً: تنوين (ضم - فتح - كسر)

الهدف: يميز الكلمة المحركة والمنونة.
النشاط: ضع خطًا تحت الكلمة المحركة وخطين تحت الكلمة المنونة.
دفترُ الطالبِ مرتبٌ.
هذا دفترٌ مرتبٌ.
في الصفِّ طلابٌ.
قرأت في قصةٍ مسليةٍ.
كتبَ أحمدُ الدرسَ.
كتب أحمدُ درساً جديداً.

الهدف : يميز بين التنوين والنون الساكنة من خلال لعبة.
النشاط: لوحة جيوب بها كلمات منونة بتنوين الضم أو الفتح أو الكسر وكلمات أخرى تنتهي بنون ساكنة.
يسحب الطالب البطاقات من اللوحة ويقرأها محدداً نوع التنوين الذي تنتهي به كل كلمة ويحدد أيضاً الكلمات التي تنتهي بنون ساكنة ثم يضع كلاً منها في صندوقها الخاص بها وهكذا يستمر النشاط إلى أن تنتهي البطاقات ويكرر هذه النشاط مع أكثر من طالب .











البطاقة الثالثة
التاء المربوطة والمفتوحة
التعلم القبلي :
الهدف: يميز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة.
1-ما الحرف الذي تنتهي به الكلمات التي تحتها خط :
أ- يا ليتها كانت القاضية .
ب-وما أدراك ما هي نار حامية .
ج- وجوه يومئذ خاشعة .
د- وإذا الأرض مُدت .
نشاط(1)
أكمل الفراغ بالحرف الذي تسمعه من المعلم .
أ- جمعـ ـــ كثيرا من المجلاـــ والكتب العلميـ ـــ .
ب- إذا سألـ ــــ فاسأل اللـ ــــ .
ج-مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننـ ــ أنـ ـــ سيورثـ ـــ .
د-ما أكرم شاب شيخا لسـ ــ ألا قيض الله من يكرمـ ــ عند سنـ ــ .
نشاط(2)
استخرج الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة أو تاء مفتوحة واكتبها في الجدول .
تشبه الأرض بالبيضة في شكلها وفي تكوينها ، فلها قشرة هي التي تجري عليها حياتنا .
ولكن القشرة الأرضية تتكون من ست طبقات وتحت القشرة خليط من الصخور في درجة حرارة عالية مع غازات ذاتية .

التاء المربوطة التاء المفتوحة









نشاط(3)
استمع ثم اكتب الكلمة التي تسمعها من المعلم:
أ- احرص على ـــــــ الصحيحة .
ب-المال والبنون ــــــــ الحياة الدنيا .
ج-والباقيات ـــــــ خير عند ربك ثوابا .
د- ــــــ من الإيمان .
هـ _ ـــــــ الشمس بنورها الوضاء .
نشاط(4)
اكتب ما يملى عليك. (يختار المعلم قطعة مناسبة ويمليها على طلابه)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ







البطاقة الرابعة
حــروف المـــد
الهدف: يميز بين الحركات الطويلة والقصيرة

نشاط رقم ( 1 )
الهدف :- يتعرف على حروف المد (الألف والواو والياء)

اقرأ القطعة التالية واستخرج الكلمات التي تحتوي على مد بالواو ومد بالألف ومد بالياء
إذا جلست مع قوم يتحدثون ، فأصغِ إلى كلامهم بكل أدب واحترام ، وإذا أردت الكلام، فاستأذن قبل الحديث، وإذا ابتدأت في حديثك ، فتأنَّ فيه، ولا تكثر من الحركة والإشارة، بذلك يحترمك الحاضرون ، ويستمعون لك.
كلمات بها مد بالألف ............................................................
كلمات بها مد بالواو ...........................................................
كلمات بها مد بالياء ............................................................


نشاط رقم ( 2 )
الهدف :- يكمل الكلمات بحرف المد المناسب.

أكمل كل كلمة بحرف المد المناسب من الشكل المقابل:
أمهـ...ت امتحـ...ن
عظ...م عـ...مل
مسرـ..ر سطـ...ر .


نشاط رقم ( 3 )
الهدف :- يحدد الكلمات التي تحتوي على المد بالياء.
ضع خطا تحت الكلمة التى تحتوي المد بالياء :
بعيد عيْن يوم نقيب يربط طويل بريد حسيب قصير .

نشاط رقم ( 4 )
الهدف يحدد الكلمات التي تحتوي على المد بالواو
ضع خطا تحت الكلمة التي تحتوي على مد بالواو :
سوق موْت واعد موعود جلود مروان مسعود
استمع إلى المعلم ثم اكتب ما يملى عليك : ( يملي المعلم قطعة حول المدود )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط رقم (5)
أكمل الجملة بكلمة تحتوي على مد حسب المطلوب:-
1- العمل _________ الحياة ( مد بالألف)
2- عائشة هي أم __________ ( مد بالياء)
3- يحب الله ــــــــ في سبيله ( مد بالياء)
4- اللهم انصرنا علىـــــــــ ( مد بالواو)





البطاقة الخامسة
المهارة: فهم المادة المقروءة

الاختبار القبلي:
الهدف: يختار الكلمة الصحيحة التي تتفق ومعنى الجملة من عدة أبدال.
النشاط: اختر الكلمة المناسبة مما بين القوسين.
1-نأخذ العسل من .....................}النخل - النحل - النمل }
2-الطالب قرأ ...................... {الغرس – الدرس – الضرس}
3-في الصباح دق .................. {العدس - الجرس - الفرس }

الهدف: يميز الكلمات المتماثلة رسماً.
النشاط: ضع خطاً تحت الكلمة المشابهة للكلمة التي بين القوسين.
1-رحل - رجل - زجل ( رجل)
2-صغير - كبير - وفير (صغير)
3-نظيف - خفيف - ظريف (نظيف)
4-أقلام - أحلام - أعلام ( أفلام )

الهدف: يعبر الطالب عن فهمه لفقرة بعد قراءتها.
النشاط: اقرأ القطعة التالية وأجب الأسئلة التي تليها:
أخذ الولد ينصح ابنه أحمد قائلاً :
يا بني : إن تنظيم الوقت فنٌ , ولقد رأيت أن بعض الناس قد أتقن ذلك إتقاناً كبيراً , فحقق لنفسه كثيراً من الخير , فأتقن بدورك هذا الفن .
1. العنوان المناسب للفقرة: (يسهل العمل–إتقان العمل–نصائح أب لابنه).
2. تنظيم الوقت: (يوفر الوقت والجهد – يتعب الإنسان – يهدر الوقت).
3. مرادف (أتقن) (أفاد – أجاد – أعاد).
4. مضاد الخير (السير – الطير – الشر).
5. جمع الوقت (الأوقات – الأقوات - الأموات).
6. "لقد رأيت". أسلوب .............(توكيد – نفي – أمر).
7. فرق في المعنى بين ما تحته خط.
أ- أخذ الوالد ينصح ابنه. (....................)
ب- أخذ الطالب الجائزة من ناظر المدرسة. (....................)

الهدف: يكمل الكلمة بالحرف الناقص.
النشاط : استمع وأكمل بالحرف الناقص.
1) أخذ الوالد ينصـ…. ابنه.
2) إن تنظيم الوقـ….. فنٌ.
3) حقـ..... لنفسه كثيراً من الخير.
4) فأتقـ.... بدوره هذا الفن.
الهدف: يميز الكلمات التي وردت في الفقرة من خلال كلمات متشابهة.
النشاط: استمع إلى الكلمات التالية وضع خطاً تحت الكلمة التي وردت في الفقرة.
1- فن - من - رن .
2- الخالد - الوالد - الجالد .
3- الفأس - الناس - الماس .
4- تنظيم - تنعيم - تنسيم .
الهدف: يعبر عن فهمه لفقرة بعد الاستماع إليها.
النشاط: استمع إلى الفقرة التالية وأجب الأسئلة التي تليها.
"فجر الشعب الفلسطيني غضبه على عدوه وتعالت الأصوات:
يا أبناء فلسطين: إن الله يحب المجاهدين، فدافعوا عن الأقصى، وانصروا الدين نصراً يزلزل الأرض من تحت أقدام الغزاة، ولا تتهاونوا في دحر الاحتلال، فإن تنصروا الله ينصركم ولو بعد حين".
1- العنوان المناسب للقطعةSadغضب الشعب - نصرة الدين - الدفاع عن الأقصى)
2- فجر الشعب غضبه على (نفسه - العدو - الجيران)
3- الله يحب : (المتخاذلين - المجاهدين - الكذابين)
4- يدافع الفلسطينيون عن: (المسجد الأقصى- المسجد النبوي - المسجد الحرام)
5- كلمة "فجّر" تعني (دمر - انتفض - صبّ غضبه)
6- مضاد تعالت (انخفضت - سكتت - تكبرت)
7- مفرد المجاهدين (المجهد - المجهود - المجاهد)
8- فرق في المعنى بين ما تحته خط في الجمل التالية:
أ‌- صلى أبي الفجر في جماعة.(.....................)
ب‌- فجـّر الشعب الفلسطيني الانتفاضة(.....................)



















البطاقة السادسة
فهم المقروء
الهدف: يعبر عن فهمه لفقرات مقروءة
نشاط(1)
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
الحرية هبة الله لمخلوقاته جميعا؛ من إنسان، و طير، و حيوان، و الإنسان دائماً يدافع عن حريته، و الأمم العريقة تربي النشء من أبنائها على حب الحرية، حيث لا قيمة للحياة بدونها، و لذلك يكرم الوطن الشهداء من أبنائه عبر تاريخه الطويل.
1- أكمل العبارة التالية لتكون منها فكرة عامة : _____ هبة الله علينا أن _____ عليها.
2- اختر العنوان المناسب مما بين القوسين :
( الطائر الطليق – الحرية هبة الله – الدفاع عن الوطن)
3- رتب الأفكار الآتية بحسب ورودها في الفقرة:
أ‌- الأمم تربي أبناءها على الحرية . ( )
ب‌- الوطن يكرم شهداء الحرية . ( )
ت‌- الحرية هبة من الله. ( )
ث‌- العلاقة بين الحرية و الحياة . ( )
نشاط بيتي : استعد على القطعة السابقة لتملى عليك غدا .




نشاط(2)
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
الخلق الحميد تاج على جبين صاحبه، يسمو به بين الناس، و الناس ينظرون إلى أصحاب الأخلاق الفاضلة نظرة إعجاب و تقدير، و صاحب الخلق الفاضل تراه دوماً مشرق الوجه له نفس تصفو بالإيمان و قلب يشرق بالفضيلة ، و وجه يبعث السرور في النفوس.
1. اكتب عنوانا مناسباً للفقرة. ـــــــــــــــــــــــــــ
2. ما الفكرة العامة للفقرة؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ
3. ما أثر الأخلاق الحميدة في حياة الفرد و المجتمع؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. ما رأي الناس في صاحب الخلق الحميد؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. ما مظاهر صاحب الخلق الحميد؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- اجمع الكلمات التالية :
تاج ــــــ فضيلة ـــــــــ وجه ـــــــــــ
نشاط بيتي : استعد على الجملة التالية لتملى عليك غدا :
بالأخلاق الحميدة تسمو الأمم إلى المجد ، وترتقي إلى الحضارة والتقدم .



نشاط(3)
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
العيش في الحياة فن لا يعرفه إلا القليل من الناس، الذين يفهمون الحياة فهماً سليماً، وينعمون بما قسم الله لهم، فإن الإنسان المؤمن يعمل من أجل المستقبل، و لا يضيِِِِِع وقته في البكاء على الماضي، و يسعى جاهداً في سبيل تحقيق آماله.
1- اكتب عنوانا مناسباً للقطعة. ـــــــــــــــــــــــــ
2- اكتب من الفقرة ما يدل على أهمية العمل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ضع دائرو حول رمز كل فكرة منتمية للقطعة السابقة :
أ‌- العيش في الحياة فن.
ب‌- الذين يفهمون الحياة لا يحققون أهدافهم.
ت‌- رضا الإنسان بما قُسم له.
ث‌- الحرية سبيل الحياة.
ج‌- جميع الناس يفهمون.
ح‌- نظرة الإنسان نحو المستقبل.
نشاط بيتي : استعد على القطعة السابقة لتملى عليك غداَ .





البطاقة السابعة
المهارة :ترتيب كلمات مبعثرة لتكوين جمل.
الهدف/ يرتب الطالب كلمات مبعثرة لتكوين جمل مفيدة لها معنى.
نشاط(1) : رتب كلمات كل مجموعة لتكون منها جملا مفيدة:
1) وابتسم- كن- دائماً- متفائلاً ............................................................
2) يتيمة- تصدقت-على-فتاة ...............................................................
3) ألف- صديقك- احذر- مرة ............................................................
4) الأسبوعية- يوم- الجمعة- العطلة .......................................................
5) الأبدية- القدس- عاصمة- فلسطين ....................................................
نشاط(2): ( مدينة- شعباً- مدرسة- المرصوص- الهاتف- إيمانا)
ضع الكلمة المناسبة من الكلمات السابقة في مكانها من الجمل التالية:
1) الأم............. إذا أعددتها أعددت.............طيب الأعراق.
2) .............الناصرة تقع شمال فلسطين.
3) .............من الأجهزة الحديثة التي أوصلت الإنسان بالعالم الآخر .
4) المؤمن للمؤمن كالبنيان.............يشد بعضه بعضاً.
5) الصلاة بخشوع تملأ القلب ..............
نشاط(3) :
اختر الكلمة الصحيحة مما بين الأقواس وضعها في الفراغ:
1)الجد و.............من أسباب النجاح ( الحزن _الاهتمام _ الفرح)
2) أخذ الصياد .............قوسه إلى الحمامة. ( يصوب_ يجمع_ يحمل )
3) ذهبت نملة إلى شاطئ نهر ل............. (تأكل _ تشرب _ تغني )
4) استمتعت بمنظر .............الأزرق الجميل (العشب_ البحر_ الغابة )
5) لقب خالد بن الوليد بـ............. ( سيف الله المسلول_الصادق _العادل )
نشاط(4)
أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة من عندك:
1)الوقاية من المرض تؤدي إلى .............
2)الجنة تحت أقدام .............
3)الوالدان يوفران كل أسباب السعادة ل.............
4)ما زال الشعب الفلسطيني منتفضاً حتى يندحر .............
5)العمل هو السبيل إلى الرجولة .............


















البطاقة الثامنة
المهارة : ترتيب جمل لتكوين فقرة.
الهدف: يرتب جملاً مبعثرة مكونًا فقرة مفيدة
نشاط(1)
رتب العبارات الآتية لتكون منها قصة كاملة:
( ) وأنقذ الطفل من الغرق.
( ) فرأى طفلاً يصارع الموت.
( ) كان سمير يسير على شاطئ نهر.
( ) وشكره الناس على شجاعته.
( ) فخلع ملابسه بسرعة, وألقى بنفسه في النهر.
نشاط(2)
رتب الجمل التالية لتكون فقرة لها معنى مستخدما علامات الترقيم.
• فأوقف الحكم المباراة.
• وحمل التلميذ المصاب إلى خارج الملعب لإسعافه.
• اشتركت المدرسة في مباراة كرة القدم.
• وفي أثناء اللعب وقع تلميذ على الأرض.
• وجرحت رجله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط(3)
تحدث عن عملك اليومي منذ خروجك إلى المدرسة حتى عودتك إلى البيت.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البطاقة التاسعة
المهارة: استخراج الفكرة العامة والفكر الرئيسة.
الهدف/1)يستخرج الطالب الفكرة العامة لقصة معطاة له.
2)يرتب الأفكار الرئيسة للفقرة .
نشاط(1)
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
خرجت فتاة إلى الحقول، فرأت عصفورة جميلة تختفي بين الأغصان، ولا تنقطع عن التغريد , فحاولت الفتاة أن تمسكها، ولكن العصفورة ابتعدت، فنادتها الفتاة قائلة لماذا تبتعدين عني؟ إنني سأقدم لك أشهى الطعام ،وأعذب الماء، وأجعلك في بيت جميل، فقالت العصفورة: هذا ما يبعدني عنك فأنت تحاولين تقييد حريتي؛ فأحرم من استنشاق عطر الأزهار، وهكذا أنتم يا بني الإنسان يحاول كل منكم أن يستعبد أخاه ويقيد حريته , فخجلت الفتاة وانصرفت .
1- ضع دائرة حول الفكرة العامة للقصة السابقة
أ- البيت الجميل الذي ستقدمه الفتاة للعصفورة
ب- حوار رقيق بين الفتاة والعصفورة.
ج- فرحة العصفورة بالفتاة.
د- الحرية أجمل شيء يملكه الإنسان في حياته.

2_ رتب الأفكار الرئيسة كما فهمت من القصة :-
( ) كان يبدو على العصفورة السعادة والفرح.
( ) حاولت الفتاة الإمساك بالعصفورة لتقدم لها الطعام والشراب.
( )خرجت الفتاة إلى الحقول.
( ) المبدأ الذي تؤكد عليه القصة السابقة هو مبدأ الحرية .



3_ضع رقم كل جملة من جمل المجموعة( أ) أمام ما يناسبها من جمل المجموعة( ب)
(أ) (ب)
ب1) حب الوطن ( ) فلابد أن يستجيب القدر
2) إذا الشعب يوماً أراد الحياة ( ) ولدت فيه وشربت من مائه وأكلت من خيراته
3) الحرية شجرة لا تنبت إلا ( ) أعمل على رفعته و أضحي من أجله
4) وطني أغلى شيء عندي لأنني ( ) واجب مقدس
5) واجبي نحو وطني أن ( ) بدماء الشهداء

نشاط(2)
كون أفكاراً من الكلمات الموجودة في البالونات :-



..................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................




نشاط(3)
اكتب الفكرة العامة لكل مما يلي:-
((لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم ))
الفكرة العامة للنص السابق ...............................................

اختر قرينك واصطفيه تفتخراً إن القرين إلى المقارن ينسب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب يشين حراً يصحب
_ الفكرة العامة للبيتين السابقين: ............................................................................

نشاط بيتي /
اكتب ثلاثة أسطر حول الفكرة التالية .
الناس يحكمون عليك من خلال أصدقائك .
...................................................................................................................................................................................................................................................












البطاقة العاشرة
مهارة توظيف الشواهد:
الهدف: توظيف الشواهد في الكتابة التعبيرية.
نشاط(1)
اقرأ القطعة التالية ثم أجب على الأسئلة التي تليها :
" وقفت الوفود تنتظر مقابلة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز، فتقدم غلام صغير ليتحدث باسم الوفود، قال الأمير: أليس فيكم من هو أكبر سنا من هذا الغلام ليتحدث عنكم ؟ قال الغلام: يا أمير المؤمنين ( المرء بأصغريه قلبه ولسانه) ولو كان الأمر بالسن لكان منا من هو أحق منك بالخلافة ).
1. لم وقفت الوفود؟
.............................................................................
2. ما الصفات التي يتصف بها الغلام؟
.............................................................................
3. (المرء بأصغريه قلبه ولسانه ) هذه العبارة تعني :
أ- الرجل بشكله وفعله. ب- الرجل بفعله لا بشكله.
ج- الرجل بشكله لا بفعله. د- الرجل بصوته وقوته.
5. ( المرء بأصغريه قلبه ولسانه ) هذا الشاهد يتفق في المعنى مع :
أ- انظر إلى عملي ولا تنظر إلى شكلي
ب- الديك الفصيح من البيضة يصيح.
ج- "إنما الأعمال بالنيات"
د- "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.

نشاط(2)
اختر الموضوع المناسب مما بين القوسين لكل شاهد من الشواهد التالية :
1. هي الأخلاق تنبت كالنبات ( الصداقة - التعاون – الخلق الحسن )
2. "دخلت امرأة النار في هرة حبستها" (الرفق بالحيوان – الرفق بالإنسان – المحافظة على البيئة)
3. "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا "( الإحسان للجار- الإحسان للمعلم _ الإحسان للوالدين)
4. العلم يبني بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيت العز والكرم (العمل – الدين– العلم )
5. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعكSad قيمة الوقت – قيمة السيف – قيمة العلم )

نشاط(3)
صل الشاهد في العمود (أ) بما يناسب من الموضوع في العمود (ب)
(أ) (ب) 1.المرء على دين خليله فلينتظر أحدكم من يخالل التحلي بالأخلاق.
2. إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا الادخار.
3. "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا علي الإثم والعدوان" الصداقة.
4. القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود التعاون.
العلم.
نشاط(4))
أكمل الشاهد بما يناسبه :
1. عدو عاقل خير من....................................................
2. النظافة...................................................................
3. العقل السليم..............................................................
4. الجنة تحت ..............................................................
5. "وقل اعملوا فسيرى .................. ورسوله......................."





نشاط(5)
هات شاهدا مناسباً لكل موضوع من المواضيع التالية :
1. العلم
2. بر الوالدين .
3. الوطن.
4. الصداقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد   الخميس مارس 18, 2010 2:38 pm

شكرا لك اختي على جهدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد   الخميس أبريل 22, 2010 1:24 pm

اهاااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الخميس أبريل 22, 2010 6:18 pm

مشكورة بسمة
يسلمو كتييييير
بس أعتقد مكان الموضوع في قسم اللغة العربية
عالعموووم يسلمو
تحياتي/
أحلـ(نغم)ـى
^_^


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الجمعة يونيو 11, 2010 10:55 am

المنتدى مش مرتب بالمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الجمعة يونيو 11, 2010 11:13 am

تعودي هاد صار اشي طبيعي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الجمعة يونيو 11, 2010 2:34 pm

عااااادي جدا
يمكن تلاقي اشي عن الرياضيات في قسم العلوم
تعيشي وتشوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   السبت يونيو 12, 2010 7:33 am

ههههههههههههه
عادي
كل شيء جايز حتى جواز العجايز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   السبت يونيو 12, 2010 7:34 am

ههههههههههههههههههههههههههه
هاد المثل بالخليجي
"عند العيايز كل شي يايز"
يعني عند العجايز كل شي جايز
الخليج بحكو عن ال جيم ياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   السبت يونيو 12, 2010 7:56 am

آه بعرف
ههههههه
الخليج مميزين بكل اشي
حتى بتكسير الحروف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:20 pm

شكرا الج على هذه النبذة المميزة مثلج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:36 pm

بسمة الحياة انعدت
ههههه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:40 pm

شايفة ومش لاقية علاج كمان صرت مثلج هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 2:52 pm

لهلهله
وضعك صعب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 4:27 pm

Crying or Very sad Crying or Very sad Crying or Very sad
هع هع هع
"عند الاعضاء الهبل يايز"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 5:29 pm

أهاا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 15, 2010 7:06 pm

انا سارت عندي جلطة من اها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الأربعاء يونيو 16, 2010 12:25 am

طب اخترعي كلمة غيرها


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الأربعاء يونيو 16, 2010 1:34 pm

اهووو
ههههه انا عارفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A7la-Nagham
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 1538
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
الموقع : أمام أقرب جهاز كمبيوتر ..^

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الأربعاء يونيو 16, 2010 1:52 pm

أهو ... ؟؟؟!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الأحد يونيو 20, 2010 3:23 pm

انتي بتقولي اخترعي , اخترعت
ولا مش عاجبكـ شو هاااد
هههههه
Wink Wink Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الإثنين يونيو 21, 2010 3:46 pm

مين الاعضاء المقصودين بالهبل
ههههههههه شوفو انتو شو بتعملووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الإثنين يونيو 21, 2010 5:57 pm

بسمة الحياة كلنا هبل "مهو انتي معنا"
شو بنعمل هههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الحياة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 22, 2010 10:19 am

بس الهبل بدرجات وانتو اعلى درجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Secrit angel
عضوة برونزية
عضوة برونزية
avatar

العمر : 19
عدد المساهمات : 1389
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
الموقع : في البيت

مُساهمةموضوع: رد: ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن   الثلاثاء يونيو 22, 2010 1:48 pm

هههههههه
احنا اعلى درجة وانتي علمتبنا الهبل
او لما شفنا هبلكـ انهبلنا
tongue tongue tongue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملزمة عن اللغة العربية للصف الثامن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات :: القسم الاداري :: المنتدى العام-
انتقل الى: