منتديات مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات



أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
الاداره




مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأعضاءالتسجيلدخول


:::ّّّّّ نـــصــيــحة :::///ّ

http://www.saaid.net/twage3/161.gif

قريبااا  كرسي الاعتراف  
وردة نيسان

أهلا بكل الأعضاء و الزوار لمنتدى  إذا كنت زائرة سنسعد جدابانضمامك

 

نتًمنًى لكُـ~ المتُعهـً والفآآئِدهٌ 


شاطر | 
 

 مهارة التعزيز و انواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م حنين البنا
عضوة جديدة
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 03/11/2011

مُساهمةموضوع: مهارة التعزيز و انواعه   الجمعة نوفمبر 25, 2011 1:34 pm

نماذج للإبداع في أساليب مهارة التعزيز والتي تثير دافعية الطالب




شجرة النجومý
عمل لوحة لشجرة النجوم تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم
من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف ويعطى هدية في طابور الصباح
النتائج :
-
خلق روح التنافس بين التلاميذ .
-
المشاركة والتفاعل المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
-
غرس الطموح في نفوس التلاميذ.


بنك التفوقý
-
عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل
-
تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذ بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي.
-
تدون المعلمة في سجل التلميذ الخاص " تاريخ الإيداع والمبلغ" في نهاية الأسبوع يكرم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة .
-
تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه ويخصم من رصيده في البنك ويدون تاريخ المخالفة والمبلغ المخصوم .
النتائج :
-
تشجيع التلاميذ على التنافس والتفاعل الإيجابي المستمر
-
ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود وتشجيعهم على التوفير والادخار.
-
تجنب السلوك الخاطئ وتحري كل ما هو مرغوب من سلوك وعمل .


لوحة أكياس الهداياý
توضع كرة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة الجمع أو الطرح أو إملاء أو حفظ سورة أو أجاب إجابة متميزة وذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء وفي نهاية الأسبوع تحسب الكرات ويحصل التلميذ على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .


لآلي التميزý
-
تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ
-
يوضع كيس أسفل كل صدفة
-
تعزز مبادرة التلميذ بوضع لؤلؤة في كيسه
-
بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلي التي جمعها كل تلميذ ((مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي متميز .
النتائج:
-
تنمية روح التنافس بين التلاميذ
-
غرس ودالعمل اليدوي
-
تنمية روح الابتكار والإبداع
-
ربط التلميذ بالبيئة المحلية
-
تشجع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي.


لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليوميةý
تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على إصبع التلميذ والإصبع الذي ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . وهكذا مع بقية الأصابع.


أنا أودمدرستي ومتميز في صفيý
-
لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل وبجانب كل صورة شخصية
-
تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية
-
يقاس تميز التلميذ من خلال جمع اكبر عدد من الدوائر
-
عندما يمتلئ حسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب بشخصية الفصل المتميزة.


عناقيد العنبý
-
عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل وتوضع عليها صورهم
-
يكتب شعار للوحة وهو " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال
-
عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .
-
في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع المعدنية في طابور الصباح .


سفينة المتفوقينý
-
رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة
-
يخصص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ
-
رسم نوافذ أعلى كل صورة
-
توضع النجوم داخل النوافذ
-
في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم وإعطاء هدية للتلميذ الحاصل على أكبر عدد من النجوم .


لوحة الأحرف الذهبيةý
-
وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة
-
يرقم كل كوب برقم معين وهذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل
-
يحفظ كل تلميذ رقم كويه على اللوحة
-
وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية
-
يحصل التلميذ على حرف أو اكثر مقابل مبادرته الطيبة
-
بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ الذي جمع اكبر قدر من الحروف الذهبية المرتبة بإعطائه هدية قيمة ويمكن استبدال الحروف بمجموعة من الأرقام.1


المعلم الصغيرý
وهو أسلوب يستخدمه المعلم في الفصل فكرته السماح لأحد التلاميذ المتميزين بالقيام بدور المعلم بحيث يقوم التلميذ بطرح سؤال وعلى تلاميذ الفصل الإجابة علية والخروج للحل كما يسمح للتلميذ بتفعيل الوسائل المتوفرة في الفصل لإبراز دوره كمعلم .
النتائج:
-
تعويد التلميذ على التعلم الذاتي
-
زيادة الثقة في نفس التلميذ
-
بث روح التنافس بين التلاميذ
-
تعويد التلميذ على التعامل مع الأجهزة المدرسية
-
تعويد التلميذ على الطلاقة في الكلام والمخاطبة
-
تعليم التلميذ تحمل المسوؤلية في الفصل
-
بث روح التعاون بين التلاميذ


لوحة البطاقاتý
-
لوحة من الكرتون المقوى يعمل بها جيوب بعدد تلاميذ الفصل
-
يكتب على كل جيب أسماء التلاميذ
-
يعزز التلميذ المتميز بوضع بطاقة في الجيب المكتوب علية اسمه
-
بعد مضى شهر يكرم التلميذ الذي حصل على اكثر عدد من البطاقات في طابور المدرسة.


كونان وفلهý
هي شخصيات يراها التلاميذ في الرسوم المتحركة ويقوم بها التلميذ المتميز كتعزيز له فكرة هذا الأسلوب كالأتي :


-
يعرض المعلم مسالة على السبورة
-
يخرج المعلم التلميذ الذي لم يستوعب الدرس في ذلك اليوم ويطلب منه الحل
-
إذا توصل التلميذ إلى الإجابة يعزز ويرجع مكانه أما إذا لم يتوصل إليها فإنه يستنجد بكونان أو فله للمساعدة ( تميز فله بالتاج ويميز كونان بالقبعة والنظارة ) حيث يقوموا بمساعدة التلميذ للوصول للحل .


إن هذه النماذج من الأساليب جميعها تساعد المعلم في إثارة دافعية الطلاب للتعلم بالإضافة إلى ذلك تساعد الطلاب على النهوض بمستواهم التعليمي من خلال إكسابهم العديد من الآداب والأخلاقيات الحميدة وتعويدهم على التعلم الذاتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Asool Us
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعزيز و انواعه   الأربعاء نوفمبر 30, 2011 6:47 pm

عن جد طرق مميزة وفعالة كتييير
أكييد حيكون في تجاوب كتييير لهادي الوسائل من قبل الطالبات لو طبقت في المدارس وغير تعطي تأثير إيجابي كبيير ومفيد
يسلمو مس حنييين وطبعا مش جديد عليا إبداعك Smile
الله يخليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح ابو كوش
vipعضو
vipعضو
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 18/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعزيز و انواعه   الخميس ديسمبر 01, 2011 3:30 pm

مجهودات مميزة ورائعة وتستحق الشكر والتقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OLA GH
عضوة دهبية
عضوة دهبية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مهارة التعزيز و انواعه   الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:41 pm

فكر رائعة وتستحق الشكر
ودمتي ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة التعزيز و انواعه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات :: إدارة ومناهج :: حقوق الإنسان-
انتقل الى: