منتديات مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات



أهڷاً وَسهـڷاً بكِ ,
כـيآڪِ آڸبآڙـے آختِيْ ,
ٳذآ ڪآنَتْ هذہ أۈڵ ڗيآرۃ ڷڪِ ۉ ٺوڍيـטּ آلـﭡـڛـפـيڷ
فِيْ صَرכـنآ أضغطـے عَلـے 'تَڛجيلْ' ,
أمآ إذـآ ڪُنتِ ۈآحِدَهْ مِنْ مُبڍ۶ـآتُڼآ
ۈٺـوديـטּ آڷڍכֿـۋڵ ڶڶمُـטּـٺڍـے
ٳضغَطِـے عَلے 'دُخول'
ڼڛـ۶ـڍ بِـ ڒؤيتُڪ =)
∫» المُنتَدـے ڷڸبـטּـآﭞ فقط !
الاداره




مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأعضاءالتسجيلدخول


:::ّّّّّ نـــصــيــحة :::///ّ

http://www.saaid.net/twage3/161.gif

قريبااا  كرسي الاعتراف  
وردة نيسان

أهلا بكل الأعضاء و الزوار لمنتدى  إذا كنت زائرة سنسعد جدابانضمامك

 

نتًمنًى لكُـ~ المتُعهـً والفآآئِدهٌ 


شاطر | 
 

 بدائل العقوبة في تربية الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م حنين البنا
عضوة جديدة
عضوة جديدة


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 03/11/2011

مُساهمةموضوع: بدائل العقوبة في تربية الاطفال   الخميس نوفمبر 03, 2011 6:21 pm

بدائل العقوبة في تربية الأطفالتعريف الطفل وفقا اتفاقية حقوق الطفل أنه: كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره ما لم يبلغ الرشد قبل ذلك بموجب القانون المطبق عليه.

بعض القواعد الأساسية التي تؤثر بتربية الطفل:

,
فالعلاقة بين الوالدين يجب أن تكون مبنية على الاحترام والمحبة والحوار. والابتعاد عن العنف بجميع أشكاله (الجسدي والنفسي واللفظي) بين أفراد الأسرة.بالإضافة لتجنب المقارنة بين طفل وآخر مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال و أهمية التربية الوسطية البعيدة عن القسوة والدلال والمتمركزة حول الحزم بالحب. والتربية الجندرية القائمة على المساواة بين الذكور والإناث.وختمت هذه القواعد ب أهمية مشاركة الطفل ـ بالشكل الذي يناسب عمره وإدراكه ـ في القرارات المتعلقة بحياته.
كيف نتصرف عندما يخطئ أبناؤنا؟

ان اختيار الأسلوب المناسب حسب طبيعة الطفل و إعطاء الوقت الكاف لأنفسنا وللطفل لحدوث التعديل المطلوب.


أهم المبادئ العلمية لتغيير سلوك الأطفال
أولاً- لتقوية سلوك موجود:
مبدأ التعزيز الإيجابي :


لتحسين أو زيادة أداء الطفل لنشاط معين (تقديم إثابة فورية)
ثانياً- لتطوير سلوك جديد:
1- مبدأ التقريب المتتابع :

لتعليم الطفل القيام بالعمل بطريقة لم يسلك مثلها قبلاً أو يندر أن قام بها
(
قم بإثابة الخطوات المتتابعة التي تقترب شيئاً فشيئاً من السلوك النهائي)
2-مبدأ الاقتداء :

وذلك عن طريق إتاحة المجال للطفل ليلاحظ شخصاً ذا امتياز يقوم بالسلوك بالطريقة المرغوب فيها.
3- مبدأ الإيماء أو التلميح :

لتعليم الطفل أن يؤدي سلوكاً ما في وقت معين رتب الأمر بحيث يتلقى الطفل تلميحاً أو إيماءة بالأداء الصحيح في اللحظة التي تتوقع منه فيها أن يقوم بهذا السلوك بدل أن يقوم الطفل بالأداء الخاطئ.
4- مبدأ التمييز:

لتعليم الطفل أن يسلك بطريقة معينة في إطار مجموعة من الظروف وليس غيرها ساعده على تعرف المنبهات التي يمكنه التمييز بها بين مختلف الظروف وقم بإثابته عندما يكون أداؤه منسجماً مع تلك المنبهات.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OLA GH
عضوة دهبية
عضوة دهبية
avatar

العمر : 20
عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدائل العقوبة في تربية الاطفال   الأحد نوفمبر 06, 2011 3:37 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك معلمتي I love you I love you ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدائل العقوبة في تربية الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة بنات رفح الاعدادية د للاجئات :: إدارة ومناهج :: حقوق الإنسان-
انتقل الى: